.
 

تفقد اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ ، موقع انشاء مصنع فصل الرمال السوداء بالبرلس، على مساحة 80 فدانا، وذلك لمتابعة حجم الاعمال للتجهيز لوضع حجر الاساس لهذا المشروع القومى العملاق، يوم الاربعاء القادم بحضور السفير الاسترالى، بعد تم توقيع البروتوكول التاريخى بتوريد معدات مصنع فصل الرمال السوداء فى 16 مايو الماضى، بحضور محافظ كفرالشيخ، وعدد من قيادات القوات المسلحة، والسفير الاسترالى، لتحقيق حلم المصريين باستثمار الرمال السوداء لدعم الاقتصاد الوطنى وتشغيل الشباب، وتعظيم فرص الاستثمار، ورفع شعار صنع فى مصر على صناعات فريدة من نوعها عالمياً .

قال محافظ كفرالشيخ ان يتم انشاء مصنع فصل الرمال السوداء بالبرلس على مساحة 80 فدانا، باستثمارات مشتركة بين محافظة كفرالشيخ، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، وهيئة المواد النووية، وبنك الاستثمار القومى، والذى يوفر أكثر من 5000 فرصة عمل مباشرة خلاف فرص العمل غير المباشرة.

لافتا انه تم تأسيس الشركة المصرية للرمال السوداء، كشركة مساهمة مصرية، ومحافظة كفر الشيخ عضو مساهم بهذه الشركة مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وهيئة المواد النووية، وبنك الاستثمار القومي، والشركة المصرية للثروات التعدينية باستثمارات تتخطى مليار جنيه، تقوم الشركة باستغلال المعادن الاقتصادية من الكثبان الرملية بمنطقة البرلس.

وأكد محافظ كفرالشيخ، ان هذا المشروع يعد من المشاريع القومية التنموية العملاقة بالدولة و ان هذه المشاريع ستعود بالنفع بالدرجة الاولى على ابناء محافظة كفرالشيخ بشكل خاص نحو إحداث تنمية حقيقية على ارض المحافظة وتشغيل الشباب بهذه المشاريع بمرتبات مجزية.

مشيرًا ان مشروع الرمال السوداء سيدخل لمصر مليارات الجنيهات وسيحول منطقة شمال الدلتا وخاصة كفرالشيخ الى منطقة استثمارات ضخمة ، وان استثمارات المشروع تحقق عائد وأرباح مضمونة نظرا لكثافة المعادن بالكثبان الرملية بالبرلس والرمال السوداء ثروة قومية لإحتوائها على معادن عالية القيمة.

وتابع محافظ كفرالشيخ ان هذا المشروع العملاق يهدف إلى استخراج المعادن الاقتصادية التي تصل إلى 41 عنصر معدني، سيقوم عليهم 41 صناعات متعددة منها صناعة الصواريخ واستخراج الإشعاع النووي والطن من هذه المستخرجات بمليارات الجنيهات، والتي تدخل في العديد من الصناعات، منها صناعة الصواريخ، والطائرات، والسيراميك، والدهانات، بالإضافة إلى المواد الخام، التي تستخدم في الصناعات الحديثة من الرمال السوداء وأن الاحتياطي من الرمال السوداء 288.5 مليون طن ليستمر استخراج المعادن من 16 الى 20 عام.

موضحًا انه تم ردم وتسوية أرض المصنع والتي تنخفض بعمق 1.85متر تحت مستوى سطح الطريق الدولي، بكمية بلغت 600 ألف متر مكعب من الرمال لتسوية الموقع بالكامل .