فازت مدينة الإسكندرية على براغ واسلو بعد منافسة شرسة حيث حصلت على ٦٧ صوت، فيما حصلت براغ على ٥٢ صوت، واوسلو على ١١ صوت؛ لاستضافة مؤتمر المجلس الدولى للمتاحف 2022 لأول مرة فى افريقيا والمنطقة العربية. وقد صرح الدكتور خالد عزب مدير إدارة المشروعات فى مكتبة الإسكندرية، أن هذا الفوز تم بعد أن تقدمت اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف بدعم من مكتبة الاسكندرية، ومحافظة الإسكندرية لإستضافة الحدث، وكانت وزارة الخارجية المصرية والسفير ايهاب بدوى سفير مصر فى  باريس، قد بذلوا جهود كبيرة، وقد حضر فى باربس الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية حيث دعم ملف الإسكندرية. يعد هذا المؤتمر اكبر مؤتمر للتراث والمتاحف فى العالم ويحضره ٤ ألاف خبير وشركات سياحية من كل العالم .
وكان ملف الإسكندرية قد لقى ترحيبا دوليا من الصين والإكوادور وتشاد وباكستان وتونس والمغرب وغيرها من الدول، كما أن اللجنة المصرية تقود اللجان الإفريقية في اليونسكو.
وقد تعاون شباب الإسكندرية في حملة الدعاية لملف المدينة، وذلك من خلال شبكات التواصل الإجتماعى، والفيلم الذى تم عرضه خلال  هذا الماراثون.
فهنيئا لمصر والدول العربية والإفريقية عامة، ومدينة الإسكندرية خاصة بهذا المؤتمر الذى قد يساعد فى وضع مصر فى مكانتها الرائدة مرة ثانية.