رائد الفن التشكيلى السعودى فؤاد المغربل فى حوار” لبوابة العرب اليوم”


-لم يكن لدى اهتمام بالفن التشكيلى فى بدايه حياتى واهتمامى بالفن التشكيلى جاء بحكم دراستى وعملى فى مجال التدريس
-معظم لوحاتى تاثرت بالمدينه المنوره والتى تعد عشقى الاول
-انتشار الفن التشكيلى يعتمد على تدريسه للاطفال منذ الصغر
يعد الفنان التشكيلى السعودى فؤاد المغربل واحد من اهم المبدعين فى هذا المجال ليس فقط فى السعوديه او الوطن العربى بل فى العالم كله فلقد استطاع هذا الفنان المبدع من خلال ريشته والخط العربى ان يجسد التراث العربى الاصيل خاصه فى تصويره لمعشوقته المدينه المنوره التى طفت على غالبيه اعماله وعلى هامش معرضه الاخير الذى يقام حاليا فى المتحف الاسلامى بالقاهره كان لنا معه هذا الحوار متى بدا اهتمامك المبكر بالفن التشكيلى ؟
لم اكن اهتم بالرسم فى بدايه حياتى بل كنت اميل للعب كره القدم الا ان دخولى المدرسه الصناعيه قسم النقش والزخرفه اجبرنى على الانصهار فعليا فى الرسم وعندما تخرجت من المدرسه الصناعيه عرض عليا العمل وكان عمرى وقتئذ 14 عام الا اننى رفضت وعدت الى الدراسه مره اخرى وحصلت على الدبلوم وعينت رئيس قسم التربيه الفنيه بكليه المعلمين بالمدينه المنوره وبحكم عملى فى التدريس فان ذلك فرض على الانخراط فى الفن التشكيلى والتعمق فيه حتى يمكننى تعليم الطلاب ومن هنا بدات امارس الفن التشكيلى بحب وصار توجهى نحو الاعمال التراثيه باستخدام الخط العربى وكانت للوحات الخاصه بالمدينه المنوره والتى تمثل عشقى الاول اهتمام خاص فرسمت ارضها الطيبه واناسها الطيبيين وماذنها الشاهقه وقبابها الجميله وابنيتها ومنازلها الشعبيه باسلوب متنوع ومتطور يجمع بين التجريديه والتكعيبيه ثم سافرت للدراسه بالخارج فحصلت على الماجستير من جامعه اوسين الامريكيه والدكتوراه من جامعه هل ببريطانيا عام 2000
-وهل كان للاسره دور فى توجهاتك الفنيه ؟
لم يكن للاسره اى دور فى تلك التوجهات ولكن القدر وحده هو الذى ساقنى لهذا المجال .
-وماذا اضافت اليك التجربه الخارجيه ؟
كل مرحله من المراحل لها تاثيراتها فبالطبع التجارب التى يعيشها الانسان تؤثر على رؤيته وتجربتى عاصرت كل انواع المدارس الفنيه من الكلاسيكى وحتى اقصى ماوصلت اليه فنون مابعد الحداثه الا اننى لازلت اتفرد باسلوبى الخاص يعكس تاثرى بالبيئه التى اعيش فيها .
-وماذا عن مشاركتك فى المعارض والجوائز ؟
شاركت فى العديد من المعارض الفنيه منذ عام 1385 داخل المملكه وخارجها حيث اقمت 14 معرضا شخصيا فى جده والمدينه المنوره وامريكا وانجلترا والقاهره والاسكندريه وروما كما قمت بتاليف كتاب منشور بعنوان طيبه فى عيون فنان تشكيلى فضلا عن العديد من البحوث المنشوره ومشاركتى فى العديد من المحاضرات والندوات فى الفن التشكيلى وكذلك الاعداد والاشراف على العديد من الورش الفنيه والدورا ت التدريبيه وتنظيم المعارض الفنيه اما بالنسبه للجوائز فلقد حزت على جائزه منيرفا كاحسن طالب فى قسم الرسم الاكاديمى عام 70 و 71 كما منحنى رئيس الجمهوريه الايطاليه وسام فضلا عن العديد من الجوائز فى مختلف المهرجانات والمعارض ولكن ارى ان منح تلك الجوائز يتاثر الى حد كبير بميول لجنه التحكيم وتوجهاتهم .
-وهل تاثرت بفنان معين فى الشرق او الغرب ؟
لابد ان يتاثر الفنان التشكيلى بتجارب الاخرين ولكن هناك فارق بين الرسام والفنان فليس كل رسام فنان فالرسام هو الذى يقوم بالرسم وفق القواعد الاكاديميه اما الفنان فهو يضيف المهاره والابداع الى رسوماته ونحن كعرب اول من اضاف التجريد باستخدام الحرف العربى منذ 500 سنه وكان لهذا تاثيره على الغرب .
-رغم رقى الفن التشكيلى الا انه لايحظى بالاهتمام الكافى فما هى اسباب ذلك ؟
لعدم وجود ثقافه الفن فلا بد من اعداد المناهج التى تعمل على تربيه الفكر الثقافى للطفل حتى يعيش فى مجتمع متطور فنحن نملك الكثير من مقومات الحضاره ولكن يجب ان نربى اطفالنا عليها من خلال منهج يدرس من الروضه الى المدرسه .
-فى النهايه ماهى مشروعاتك خلال المرحله المقبله ؟
اشارك فى الكثير من المعارض والتى كان اخرها مشاركتى بلوحات تمثل تاريخ وتراث المدينه تعرض فى المتحف الاسلامى بالقاهره .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *