فى إطار جهود وزارة الخارجية لنقل الخبرات وبناء الكوادر بالدول الأفريقية الشقيقة في كافة المجالات، نظم معهد الدراسات الدبلوماسية دورة تدريبية مكثفة لكوادر من رئاسة الجمهورية بدولة جنوب السودان الشقيقة لمدة أسبوعين خلال الفترة من 21 أكتوبر إلى الأول من نوفمبر 2018 فى مجال المراسم، فضلاً عن كيفية إنشاء وعمل إدارات المراسم بالجهات الحكومية المختلفة، وذلك من خلال الاستعانة بنخبة من مسئولى المراسم رفيعى المستوى.

وحرص المعهد على إعداد برنامج تدريبي متكامل وشامل بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية تضمن ثلاثة محاور رئيسية، حيث تناول المحور الأول الموضوعات المراسمية والاتيكيت بتدريبات عملية، وتناول المحور الثاني الموضوعات السياسية الخاصة بدوائر السياسة الخارجية المصرية وخاصة الدائرة الأفريقية من خلال تنظيم محاضرات تفاعلية فى العلاقات الدولية والإقليمية، بالإضافة إلى أهمية الدبلوماسية العامة لتحسين صورة الدولة والدور القيادي للرئاسة فى بناء المؤسسات الوطنية. كما تناول المحور الثالث الموضوعات العسكرية والتى شملت مؤسسات الدولة والمفاهيم الاستراتيجية وقوى الدولة الشاملة وموضوعات نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج.

ويأتى تنظيم هذه الدورة فى إطار حرص مصر على تعميق علاقات التعاون مع جمهورية جنوب السودان وخاصة فى مجال التدريب إيماناً بأهمية الدور المصرى فى بناء وتطوير القدرات البشرية في مختلف المجالات للدول الأفريقية. وفى ختام الدورة التدريبية تم ترتيب زيارة إلى قصر وزارة الخارجية التاريخي بميدان التحرير لزيارة متحف وزارة الخارجية لتعريف كوادر رئاسة الجمهورية في جنوب السودان بتاريخ الدبلوماسية المصرية العريق. كما أعقب هذه الزيارة قيام السفير د. سامح أبو العينين مساعد وزير الخارجية مدير معهد الدراسات الدبلوماسية بتسليم شهادات إتمام الدورة للمشاركين فى البرنامج التدريبى المشار إليه.

جدير بالذكر، أن معهد الدراسات الدبلوماسية يشهد جهود فى مجال تطوير برامجه التدريبية الخاصة بتنمية قدرات الكوادر الوطنية من مختلف مؤسسات الدولة، وكذلك كوادر الدول العربية والأفريقية الشقيقة، حيث أُنشئ المعهد في يونيو ١٩٦٦ بقرار جمهوري بغرض توفير أحدث التدريبات العملية والتطبيقية لتحقيق أعلى مستويات الكفاءة في العمل الدبلوماسى. وفي ظل التطورات السريعة على الساحة الدولية وما يصاحبها من مستجدات، عكفت إدارة المعهد على تطوير الدورات والبرامج الممنوحة للدارسين.