كثير من الناس شاهدت الأخبار وسمعت عن مؤشر فوتسى 100 وأدائه أو مؤشر داو جونز، ولكنك لا تعرف ما المقصود بالمؤشر وآلية عمله؟.


المقصود بالمؤشر هو سلة من الأسهم، ويتم حسابه من خلال قياس متوسط الأداء لهذه الأسهم، فمثلا مؤشر فوتسى 100 هو أكبر المؤشرات فى المملكة المتحدة وهو عبارة عن سلة من أكبر 100 سهم فى البلاد.

تكمن أهمية المؤشراتفى أنها تقيس أداء قطاع محدد أو صناعة معينة، على سبيل المثال، قد يكون هناك مؤشر للسيارات وهو عبارة عن سلة من أسهم شركات السيارات.


تساعد المؤشرات المستثمرين والمحللين على تقييم السوق وأدائه كما أنه يمكن من خلاله تقييم الوضع الاقتصادى لبلد ما عن طريق معرفة أداء المؤشر الرئيسى داخل بورصتها.


فى الغالب يتم تصنيف المؤشرات بناءً على القيمة السوقية والمعروفة أيضًا بتقييم سوق الأسهم، لنستخدم مثال مؤشر فوتسى 100 مرة أخرى حيث أنه يضم أغلى الشركات فى السوق تُعرف أسهم هذه الشركات بالأسهم الكبيرة، هناك أيضًا مؤشرات تضم شركات ذات قيمة سوقية متوسطة وتُعرف أسهمها بالأسهم المتوسطة مثل مؤشر فوتسى 250 الذى يضم 250 شركة متوسطة فى القيمة السوقية، يوجد أيضًا شركات ذات قيمة سوقية صغيرة وغالبًا ما تقوم بتشكيل مؤشر صغير.

ويتم تحديد القيمة السوقية للشركة من خلال حساب القيمة الاجمالية لأسهم الشركة مضروبة فى سعر سهمها الحالى، فمثلًا إذا كان لدى الشركة مليون سهم وسعر كل سهم 5 دولار فإن قيمتها السوقية هو 5 مليون دولار.


ولأن أسعار الأسهم تتغير كل يوم فإن القيمة السوقية للشركة تتغير أيضًا، وبالتالى فإن تركيبة المؤشر من الممكن أن تتغير بانتظام.


أهم المؤشرات العالمية:


1 .مؤشر داو جونز الصناعى "غالبا ما يتم اختصاره بمؤشر الداو جونز"


يعتبر مؤشر داو جونز واحد من أقدم وأشهر المؤشرات وأكثرها استخدامًا فى العالم، ويتم تداول هذا المؤشر فى بورصة نيويورك ويضم حوالى 30 من أسهم أكبر الشركات الأمريكية وأكثرها نفوذًا بما فى ذلك كوكاكولا وأبل وإكسون موبايل وماكدونالدز ونايكى.


يمثل مؤشر الدوا جونز حوالى ربع قيمة سوق الأوراق المالية الأمريكية بالكامل، ولكن لا ينبغى فى كل الحالات أن يفسر التغير فى النسبة المئوية للمؤشر على أنه تغير واضح فى السوق بأكمله، قد يمثل التغير أيضًا تغيرات فى توقعات المستثمرين من أرباح ومخاطر الشركات الكبيرة المدرجة لدى المؤشر.

2 .مؤشر ستاندرد آند بورز 500 "S & P 500"


يتم تصنيف هذا المؤشر الأمريكى من قبل وكالة التصنيف الائتمانى ستاندرد آند بور، نظرًا لأنه أكبر وأكثر تنوعًا عن الداو جونز حيث يحتوى على حوالى 500 شركة، لهذا غالبًا ما يستخدم كصورة أوسع للشركات الأمريكية كما أنه مؤشر جيد للحركة فى سوق الولايات المتحدة ككل.

يشمل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 مجموعة متنوعة من القطاعات بما فى ذلك قطاع الطاقة والصناعة وتكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحية والمالية والمواد الغذائية الاستهلاكية.

3 .مؤشر داكس الألمانى


وهو المؤشر الألمانى الرئيسى ويضم 30 سهم من الشركات الألمانية الكبرى مثل أديداس وبى إم دبليو وفولكس فاجن ولوفتهانزا.


4 .مؤشر ناسداك المركب


معظم المستثمرين يعرفون أن بورصة ناسداك هى البورصة التى يتم تداول أسهمها فى مجال التكنولوجيا، وهو مؤشر مرجح فى القيمة السوقية لجميع الأسهم المتداولة فى بورصة ناسداك للأوراق المالية، ويشمل هذا المؤشر بعض الشركات غير الموجودة فى الولايات المتحدة.


على الرغم من أن هذا المؤشر معروف بشكل كبير بأنه يحتوى على أسهم التكنولوجيا إلا أن مؤشر ناسداك يشكل أيضًا أسهم من الشركات المالية والصناعية والتأمينية والمواصلات، ولكنه يختلف عن مؤشر الداو جونز وستاندرد آند بورز 500 فى أنه يضم العديد من الشركات ذات رؤوس الأموال الصغيرة.