محافظ كفرالشيخ يفتتح معرض القاهرة الدولي للكتاب بمدينة دسوق

افتتح اللواء السيد نصر _ محافظ كفرالشيخ ، والدكتور هيثم الحاج على _ رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب ،اليوم الثلاثاء، معرض القاهرة الدولي للكتاب بمدينة دسوق فى دورته الـ 47 ، والذي يستمر من اليوم الثلاثاء 22 مارس حتى 31 مارس الجارى ، ويشارك فيه 40 دار نشر مصرية وعربية ، ومن أهمها الهيئة المصرية العامة للكتاب وصندوق التنمية الثقافية وهيئة قصور الثقافة.
وأعرب اللواء السيد نصر_ محافظ كفرالشيخ ، عن سعادته لافتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب للعام الثالث فى مدينة دسوق والذي يؤكد على دوره التنويري والتثقيفي في مصر والعالم. 
وأضاف محافظ كفرالشيخ_ أن المعرض هو من الفعاليات الثقافية القليلة التي تستطيع أن ترضي جميع الفئات ؛ من المفكرين والمثقفين والأدباء والقراء والجمهور العام.
وأكد محافظ كفرالشيخ _ انه سيتم اتخاذ الإجراءات المناسبة لتخصيص مكان دائم لمعرض الكتاب ؛ على أن يقام معرض القاهرة الدولى للكتاب بمدينة دسوق طوال العام .
ولف محافظ كفرالشيخ _ ان معرض القاهرة الدولى للكتاب عبر تاريخه يتحول إلى عـرس ثـقافى كبير وعـــيد للثـقــــافة فى مصر و ساحة للحوار بين المفكر السياسى والأديب وجمهور المعرض من المثقفين والمواطنين ، حيث تقام الندوات واللقاءات الفكرية التى تجمع الأدباء والمفكرين من مختلف الاتجاهات السياسية والاجتماعية ، بشكل يمثل حرية الرأى والتعبير فى أجمل صورها  .
من جانبه، تحدث الدكتور هيثم الحاج على ؛ رئيس مجلس ادارة الهيئة المصرية العامة للكتاب ، عن أهمية الدور الذي تقوم به الهيئة العامة للكتاب من خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب في إتاحة انتاج الناشرين المصريين والعرب. مؤكداً أن صناعة النشر هي صناعة مهمة جدًا وأساسية في المنظومة الثقافية، وهي تتأثر بالحالة الاقتصادية .
ولفت إلى ظاهرة هامة جدًا في حركة النشر في السنوات الأخيرة، وهي زيادة حركة الإبداع في مصر بين فئة الشباب، فقد تم إفراز عدد كبير من الأدباء والمفكرين الشباب، ونشر عناوين كثيرة من إنتاج هذه الفئة، كما عاد الشباب إلى ممارسة عادة القراءة.
وتابع ان المعرض يستهدف التعرف على أحدث ما وصل إليه الفكر والكلمة المطبوعة ؛ وخاصة مع عقد الاتفاقيات للنشر والتوزيع ، وتذليل صعوبة تسويق الكتاب من خلال عقد الاتفاقيات مثل :
• تبادل حقوق التأليف والنشر والترجمة .
• منح التوكيلات لمنطقة الشرق الاوسط .
• دراسة الوسائل والأساليب التى تساعد على نشر الثقافة والفكر .
 وذلك من خلال الكتب ، وتسجيلات الموسيقى العالمية ، والوسائل التعليمية ، ولوحات فنية ،وأيضا من خلال الندوات ، واللقاءات الفكرية ، والأمسيات الشعرية ، وقراءات المقهى الثقافى .
   
وفي كلمته، قال ممدوح بدوي _مدير عام إدارة المعارض بالهيئة العامة للكتاب، ومدير معرض القاهرة الدولي للكتاب ، أن معرض القاهرة الدولى للكتاب سيظل دائمًا إضافة لصناعة الثقافة في مصر، وُمعبر عن واجهة مشرقة تتجه نحو العالم ، مضيفا انه يتمنى أن يكون هناك أكثر من معرض على مدار العام .
ومن جانبه أكد اللواء أحمد بسيونى زيد مساعد محافظ كفرالشيخ _ ورئيس مركز ومدينة دسوق ان البداية الأولى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب بمدينة دسوق كانت فى عام 2014 م_ فى احتفالية ينتظرها أهالى محافظة كفرالشيخ كل عام . 
جاء ذلك بحضور ، العديد من أبناء دسوق ،وعدد من أعضاء مجلس النواب ، والقيادات التنفيذية بالمحافظة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *