التصرفات النسائية المنبوذة التي نهى عنها النبي ” ص “، حيث تعرض الرسول الكريم لأصناف من النساء المغضوب عليهن، ومبشرات بالحجيم.
1- المتشبهات من النساء بالرجال
عن أبى هريرة رضي الله عنه قال:” لعن رسول الله الرجل يلبس لبسة المرأة، والمرأة تلبس لبسة الرجل” المصدر غاية المرام – الصفحة 86.
2- المرأة التي تغضب زوجها
عن أبى هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت، فبات غضبانا عليها، لعنتها الملائكة حتى تصبح”.
3- الواشمة والمستوشمة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”لعن الله الواشمات، والمستوشمات، والنامصات، والمتنصمات، والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله” الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني، المصدر، صحيح الجامع، لصفحة 5104
4-الكاسيات العاريات
عن أبى هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” صنفان من أهل النار لم أرهما، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنةأ ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا “.
5- لاطمات الخدود
عن ابن مسعود رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” ليس منا من لطم الخدود، وشق الجيوب، ودعا بدعوى الجاهلية”، صحيح البخاري الصفحة: 1294
6- المرأة المبالغة في الحداد
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث ليال، إلا زوجها، فإنها تحد عليه أربعة أشهر وعشرا”، الراوي: أم حبيبة وزينب بنت جحش، وحفصة بنت عمر، وعائشة، وأم سلمة المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة: 7648
7 – المرأة المصادقة للدجال
عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”من أتى عرافا أو كاهنا، يؤمن بما يقول ؛ فقد كفر بما أنزل على محمد”، الراوي المحدث الألباني، المصدر، صحيح الترغيب، الصفحة: 3049
8 – المرأة التي تأخذ من مال زوجها بدون علمه
وهو لا يجوز إلا في حال بخل الزوج، عن عائشة رضي الله عنها: أن هند بنت عتبة قالت: يا رسول الله، إن أبا سفيان رجل شحيح، وليس يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت منه، وهو لا يعلم، فقال: ” خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف “، الراوي، عائشة، المصدر: صحيح البخاري الصفحة: 5364
9- المرأة المتعطرة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”أيما امرأة استعطرت ثم خرجت، فمرت على قوم؛ ليجدوا ريحها فهي زانية، وكل عين زانية”، الراوي: أبو موسى الأشعري المصدر، صحيح الجامع الصفحة، 2701.
10- المرأة التي تطلب الطلاق بدون عذر شرعي
وهو أمر منهي عنه؛ حفاظا على استقرار الأسرة طالما لم يظهر عذر شرعى يبيح الانفصال، وعموما كما قال ” الله تعالى” “فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان”.