معنى الثورة الوطنية الشعبية

منذ 2011 وما حدث في تونس وحدث في مصر وبلدان الشرق الأوسط، أصبحت الثورة على كل لسان
صار كل من لديه صفحة في «الفيسبوك» أو «تويتر» يكتب عليها بيانا إيديولوجيا يضع فيه مطالب الشعب، دون حاجة إلى استشارته طبعا، ويحدد موعدا للثورة ويشرع في توزيع الدعوات على المشتركين في المواقع الاجتماعية، كما لو أن الأمر يتعلق بحفلة من حفلات أعياد الميلاد.
كثيرون يعتقدون أن ما حدث في تونس وحدث في مصر وعلى التوالى فى بلدان اخرى هو التجسيد الأمثل لمفهوم الثورة. وإلى اليوم، لا أحد يستطيع أن يجزم بمعرفته بالجهات التي تختار أسماء هذه الثورات، من ثورة الياسمين إلى ثورة الفل إلى ثورة مقبلة تحمل اسم أحد الأزهار أو الثمار الحلوة، رغم أن الثورة تقتات على الدماء والأشلاء وليس على الورود والأزهار.
كثيرون يلوكون اسم الثورة هذه الأيام دون أن يعرفوا ما الذي تعنيه حقيقة، فأغلبهم مأخوذ بشاعرية الاسم المحاط بعبير الأزهار والورود والذي يخفي رائحة الدم والبارود.
الثورة مشروع جدي مفكر فيه بعناية كبيرة.. مخطط ينضج على نار هادئة يتم تنفيذه وفق خارطة طريق واضحة من طرف أشخاص معروفين، لديهم أسماء حقيقية وأفكار ومبادئ مستعدون للموت من أجلها. وإلى جانب الثورة، هناك منظرون ومثقفون يضعون المهاد النظري للثورة ويوجهونها نحو الاتجاه الإيديولوجي الذي يخططون له.
وعندما يعلنون عن الثورة، يكون كل هؤلاء الناس في المقدمة ويفاوضون، باسم الشعب، النظامَ الذي يريدون إسقاطه. وعندما يرفض النظام السقوط والاستسلام، يقاومونه بالسلاح إلى أن يسقطوه. هذا تقريبا ما حدث في كل البلدان التي سلكت سبيل الثورة لتغيير النظام.
في تونس ومصروغيرهم ، ليست هناك ثورة بالمعنى التقليدي للثورة. هناك انتفاضة شعبية عفوية قادها الشعب أمام الأنظار المندهشة للسياسيين والمثقفين الذين وقفوا على الهامش يتفرجون قبل أن ينضم بعضهم، متأخرين، إلى الشعب في الشوارع، فيما اختار البعض الآخر أن يبقى إما وفيا لصمته المتواطئ أو يعلن دعمه للدكتاتور.
ولعل أكبر إنجازات هاتين الانتفاضتين المباركتين في تونس ومصر هو أنهما حطمتا جدار برلين العربي الذي شيدته الدكتاتورية العربية داخل عقول الناس.. هذا الجدار العتيد، المبني بالخوف المسلح، انهار بفضل تخطي الشعبين التونسي والمصري لخط الخوف. هكذا وضعت الانتفاضتان معا خطا فاصلا بين عالم عربي قديم وآخر جديد تلوح بوادره في الأفق.
لكن هل حدثت ثورة حقيقية في تونس ومصر؟ لا أعتقد. فالثورة تفترض اقتلاع النظام القديم من جذوره ووضع نظام آخر بديل عنه.
في تونس، نجحت الانتفاضة الشعبية في طرد الرئيس بنعلي وعائلته، لكن النظام لازال في مكانه، أي أن النظام السابق هو من سيتولى إجراء التغيير في تونس، بمعنى أن هناك استمرارية للنظام السابق بعد إخضاعه لعملية تجميلية.سواء حكم الاخوان او غيرهم الان
في مصر، حدث الشيء نفسه.فعندما غادر الشعب اعتصام المصريين في ميدان التحرير بذهاب المومياء إلى حال سبيله مرفوقا برموزه الفاسدة شكلا. لكن النظام ظل في مكانه، بمباركة من نخبة سياسية وحزبية ومثقفين واعلاميين سلموا الحكم وعليه قبلة الى جماعة الارهاب واصبح من يحكم نفس الوجه الاخر والاسؤ من مارحل وحتى لما نهض الشعب ومعه الجيش لااسترجاع الثورة واصبح النظام الجديد هو من سيتولى إنجاز الإصلاحات التي ينادي بها الشعب،ولكن ايضا ورغم الجهود التى يبذلها الرئيس السيسى الا ان باقيا نظام مبارك بل اساسه وهم رجال الاعمال الفاسدين عادوا وهم اخطر وافسد من مبارك والاخوان والدليل انظروا لمن نجح فى مجلس النواب والملايين التى انفقها رجال الاعمال على مرشحين جميعهم من الحزب الوطنى لان استمرارية الأنظمة مع تغيير الاشخاص فقط هي المطلب الرئيسي لأمريكا في المنطقة العربية لأن هذه الاستمرارية هي الضامن الوحيد لأمن وسلامة إسرائيل.
وعندما نضع مسافة نقدية بيننا وبين ما حدث ويحدث في تونس ومصر، نلاحظ أن الانتفاضتين خرجتا بلا رأس، أي بلا زعماء يقودون الثورة ويملكون خارطة طريق بأهداف واضحة.
الذي حدث هو أن المنتفضين اكتشفوا أن هناك من أصبح يفاوض باسمهم ونيابة عنهم من أجل الظفر بمكان في الحكومات المؤقتة.
وجدنا ، مخرجة سينمائية نفسها وقد تحولت فجأة إلى زعيمة، ووجد شاب اشتهر بصفحته على «الفيسبوك» نفسه وقد أصبح هو الآخراهم ، وتحول ناشط حقوقي إلى اختيار الوزراء وهكذا تم إنشاء حكومة من 36 وزيرا، أغلبهم بلا تجربة سياسية سابقة، وضعوا في الحكومة إرضاء للنشطاء، فيما الحقائب الوزارية الحقيقية، الداخلية والمالية والخارجية، ظلت في أيدي رجال النظام السابق، 
أما في مصر، فقد التحقت المعارضة والإخوان المسلمون بالمواطنين الذين نزلوا إلى ميدان التحرير، وأصبحوا يأخذون الكلمة في نشرات الأخبار ويجلسون مع رجال حسني مبارك للتفاوض حول تغيير الرئيس نيابة عن المصريين الذين يقتلون ويسلخون ويرجمون بالحجارة يوميا في ميدان التحرير في سبيل تغيير النظام.
ولهذا، يجب ألا نخدع الشعوب بالحديث الشاعري والرومانسي عن ثورات تحمل أسماء الزهور والورود، لأن الثورات حمراء دائما بسبب لون الدم. وثمن التغيير الحقيقي تؤديه الشعوب حتى آخر قطرة دم. وإذا كانت غير قادرة على تسديد هذا الثمن الباهظ، فما عليها سوى أن تقبل بالتغيير داخل النظام، أي إجبار الديكتاتورية على تعلم الديمقراطية. وهذه تجربة أثبتت فشلها عبر التاريخ، لأن الديكتاتوريين لا يتحولون إلى ديمقراطيين أبدا، فكأنك تريد أن تجعل من أبناء البومة حمائم.
من يتأمل جيدا المشهد الشرق أوسطي في شموليته يفهم أن النظام العربي الوحيد الذي تريد أمريكا وإسرائيل إسقاطه وتغييره هو النظام السوري ورئيسه بشار الأسد. وبالنسبة إلى واشنطن وتل أبيب، فأمر النظام المصري صار محسوما ولا خوف عليه من التغيير، إلا إذا قرر الشعب المصري اللجوء إلى خيار المقاومة 
لإسقاطه، وهذا خيار مستبعد لأنه سيضع الشعب في مواجهة مع نفسه فهو الذى 
اختار النظام ، كما ان السيسى اكد على انه سوف يرحل لوطلب الشعب ذلك
أما مصير النظام التونسي فقد تم تأمينه، وبالأمس كان التونسيون يشكون من بوليس بنعلي الذي يفتش في مكالماتهم، فأصبحوا اليوم يشكون من الميليشيات المسلحة التي تروع أحياءهم وتفتش محلاتهم.
إن ما يشغل بال إسرائيل وواشنطن ليس مطالب الشعب المصري أو التونسي أو اليمني في العيش بحرية وكرامة، بل إن ما يشغل بالها هو مطالب الشعب الإسرائيلي في تأمين حدودها مع العرب.
السوريون يعرفون أن نظامهم السياسي يصادر حقهم في التعبير والتعددية، وأن رئيسهم بشار الأسد لم يأت عن طريق صناديق الاقتراع، وأن بقاءه في الحكم كل هذه السنوات ليس أمرا ديمقراطيا.
لكن السوريين يعرفون أيضا أن نظامهم السياسي ليس نظاما عميلا لإسرائيل، بل هو نظام يضع نفسه في صف الممانعة والمقاومة ضد إسرائيل ومخططاتها التوسعية في الشرق الأوسط.
ومادام بشار الأسد ضد إسرائيل فالشعب السوري سيظل إلى جانبه، حتى ولو صادر حقوقه كاملة. فالمصريون يستطيعون أن يغفروا لحسني مبارك كل شيء إلا تبرعه على إسرائيل بالغاز المصري وقيامه بدور كلب الحراسة لحدودها والدليل رغم ان الرئيس السادات هو رجل انتصار اكتوبر العظيم واغتيل بايدى الارهاب الا ان المصريين لازالو لاينسواله معاهدة الصلح مع اسرائيل
….
اما الذين يدعون لثورة يوم 25 يناير القادم اقول :
============================
من هم هؤلاء الذين يقفون وراء هذه الدعوة؟ ما هي قناعاتهم السياسية والدينية والاجتماعية؟ عمـّاذا يبحثون بالضبط؟ هل هم ثوار حقيقيون أم مجرد باحثين عن الشهرة في عالم أصبح فيه كافيا، للوصول إلى الشهرة، تسجيلُ شريط في «يوتوب» وكتابة بيان إيديولوجي في «فيسبوك» ثم التحول إلى ثائر دون أن تغادر غرفة النوم.وامامه شريط التمالدور وزجاجة الويسكى والحبوب المنشطة المشتق منها اسم — نشطاء – ومن ثورى ولحقوقى ياقلبى لاتحزن — مصر اكبر من الجميع بشرفائها وجيشهاوستنتصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *