انتزعت أستراليا فوزا مثيرا بنتيجة 2-1 على تايلاند في الجولة الأخيرة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2018 لكرة القدم ولم يعد أمام السعودية سوى التفوق على اليابان اليوم الثلاثاء لضمان التأهل مباشرة ودون خوض الملحق الآسيوي.

 وأهدرت أستراليا العديد من الفرص ورد إطار المرمى فرصتين لأصحاب الأرض قبل أن يتقدم تومي يوريتش بهدف بضربة رأس في الدقيقة 69.

وتعادل بوكلاو أنان لتايلاند على عكس سير اللعب في الدقيقة 82 قبل أن يسجل ماثيو ليكي هدف الانتصار الثمين لأستراليا بعد أربع دقائق بتسديدة من مدى قريب.

وأثارت لعبة داخل منطقة جزاء أستراليا جدلا واسعا حول كونها ركلة جزاء واضحة حينما كانت النتيجة تشير للتعادل السلبي.

وأصبح رصيد أستراليا 19 نقطة من عشر مباريات وتحتل المركز الثاني في المجموعة الثانية وبفارق ثلاث نقاط عن السعودية التي تستضيف اليابان المتصدرة والمتأهلة بالفعل اليوم أيضا.

 
 ويبقى سيناريو تأهل منتخب السعودية للمونديال مرهوناً فقط بتحقيق الفوز بأي نتيجة على حساب اليابان للوصول إلى النقطة 19 والصعود بفضل قاعدة فارق الأهداف التي يتفوق بها على أستراليا التي ستلعب في هذه الحالة مباراة فاصلة مع صاحب المركز الثالث بالمجموعة الأولى.


ويعني تعادل السعودية أو هزيمتها تأهل أستراليا مباشرة للمونديال وفي حالة التعادل سيلعب الأخضر مباراة فاصلة مع ثالث المجموعة الأولى.

ويحتاج منتخب الإمارات سيناريو وحيد للتأهل إلى الملحق الفاصل في التصفيات وهو الفوز على العراق بعدد وافر من الأهداف على أن تخسر السعودية أمام اليابان بنتيجة أقل بهدف من فوز الإمارات بمعنى أن يفوز الأبيض بخمسة أهداف ويخسر الأخضر برباعية ليخطف منتخب الإمارات المركز الثالث بعد التساوي برصيد 16 نقطة.

ويتأهل أول منتخبين مباشرة لكأس العالم ويلعب صاحب المركز الثالث مع نظيره في المجموعة الأولى ويلتقي الفائز مع منتخب من اتحاد دول أمريكا الشمالية والوسطى ودول الكاريبي (الكونكاكاف) على بطاقة إضافية للظهور في روسيا العام المقبل.