.
 

ترأس الدكتور اسماعيل عبدالحميد طه، محافظ كفرالشيخ، اليوم الأحد، جلسة المجلس التنفيذي الشهري، لمناقشة عدد من القرارات، والموضوعات الهامة، بأمانة سر المهندس راضي أمين، السكرتير العام للمحافظة، وبحضور المحاسب محمد أبوغنيمة، السكرتير العام المساعد، واللواء أسامة شلبي، مساعد مدير الأمن، ورؤساء المراكز والمدن، ووكلاء الوزارات والقيادات التنفيذية ورؤساء المصالح الحكومية.

فى بداية الإجتماع قال محافظ كفرالشيخ، اننى شرفت بتولى المسئولية محافظاً لكفرالشيخ، كواجب ومسئولية وطنية، مقدماً الشكر للواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ السابق، على أداء رسالته، مضيفاً انه قد أدى عملة في منتهى الأمانة ومنتهى الإخلاص متمنياً له دوام التوفيق والسداد.

وتابع محافظ كفرالشيخ؛ توليت المحافظة وبها عدد من المشاكل مثلها مثل باقي المحافظات ونعمل في إطار توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية والسياسة العامة للدولة لحل مشاكل المواطنين وتحسين مستوى الخدمات وفتح قنوات الاتصال مع المواطنين واقامة المشروعات التنموية والخدمية بالتعاون مع جميع مؤسسات وأجهزة الدولة في إطار العمل الجماعي المتكامل الذى يتحلى بروح الفريق وفق خطط ورؤى مستقبلية تحقق الصالح العام للمواطن والدولة.

وعقب ذلك كرّم محافظ كفرالشيخ، المخترع حسن فتحي مرسى الدخاخنى، من قرية المثلث – مركز الرياض، لاختراعه كرسي متحرك لرفع ونقل المرضى، والذى منحته أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا براءة اختراع رقم (28349)، قائلاً " ان الدولة تولى اهتماماً كبيراً بالمبتكرين والمخترعين والموهوبين والمتميزين، باعتبارهم شركاء في رسم خريطة المستقبل للأجيال القادمة ".

وحول البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، قال " المحافظ "، انه سيتم إقامة 3 مصانع جديدة لتدوير القمامة، فضلاً عن دعم المنظومة مؤخراً بـ 39 معدة باستثمارات 62 مليون جنيه، وتم توزيع المعدات على المراكز والمدن حيث تسهم في حل مشكلة النظافة بالمراكز والمدن.

كما أعلن محافظ كفرالشيخ، عن مسابقة أجمل مدينة وأجمل قرية اعتبارا من اليوم على مستوى المحافظة وتشكل لجنة التقييم برئاسة السكرتير العام للمحافظة، كما سيتم اختيار أفضل كلية وأفضل مدرسة على مستوى المحافظة.
كما سيتم اختيار أفضل مركز خدمة حكومية تشارك فيه كل الجهات تنفيذاً لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بتطوير الآداء الحكومى وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، لافتاً انه سيتم تطوير 10 مراكز تكنولوجية لخدمة المواطنين وفائدته ان يكون شباك واحد لتقديم الخدمات للمواطنين للحد من الفساد الإداري والمالي لفصل طالب الخدمة عن مقدمها، فضلاً عن ميكنة إدارات الديوان العام أهمها الإدارة المالية والشئون القانونية يلى ذلك الوحدات المحلية وبدأنا بالفعل في تطبيق الخدمات المميكنة على بعض إدارات الديوان العام ومن ثم الى الوحدات المحلية.

وكلف محافظ كفرالشيخ، برفع مستوى النظافة والإنارة واستبدال اللمبات الليد بدلاً من اللمبات الصوديوم لترشيد استهلاك الكهرباء ورفع كفاءة الإضاءة، لافتاً انه يتم تركيب 30 ألف عمود كهرباء مضافة الى الـ 30 ألف عامود التي يتم تركيبها حالياً حتى نصل الى 100 ألف عمود إنارة يتم تركيبهم خلال شهرين.

كما قرر المجلس التنفيذي، إلغاء القرار السابق بشأن تعيين مساعدين للمحافظ ومساعدي رؤساء المراكز والمدن.

وشدد محافظ كفرالشيخ، بالتصدي للتعديات على الأراضي الزراعية ومحاسبة المقصرين ومصادرة معدات المقاول واثباته بالمحضر شريك المتعدى على الأراضى الزراعية ببيانات دقيقة، مؤكداً على الإزالة من المهد.

كما تم الغاء لجنة البت ومنح شهادات الصلاحية والتراخيص للمواطنين من الوحدات المحلية مع تحديد المسئوليات طبقاً للقانون 119 ويعطى لمقدم الطلب شهادة الصلاحية خلال أسبوع وإصدار شهادات الصلاحية والتراخيص من الوحدات المحلية على مسئوليتهم طبقاً للقانون.

وأكد محافظ كفرالشيخ، على متابعة مشروع محو الأمية بمشاركة الجامعة والشباب والرياضة والتربية والتعليم والأوقاف والصحة والقوى العاملة لمكافحة الأمية بمحافظة كفرالشيخ.

مقدماً الشكر للدكتور ماجد القمرى، رئيس جامعة كفرالشيخ، والدكتور طارق عبدالباقى، مدير مستشفى كفرالشيخ الجامعي، على اجراء 170 عملية قلب مفتوح لأطفالنا من خلال مبادرة نبضات بالتعاون مع دولة الامارات العربية المتحدة، تنفيذاً لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية، بالقضاء على قوائم الانتظار.

مشيداً بدور الجامعة باعتبارها هي الذراع الأيمن للتنمية والاستشاري الأول للمشروعات تنفيذا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية.

واوضح محافظ كفرالشيخ، أن مشروعى وحدة الرصف والورشة المركزية تم انشائهم برؤية طيبة ولكن هناك مشاكل في التنفيذ، وانه تم ضم الورشة المركزية الى الحملة وتعتبر جزء من الحملة الميكانيكية، والغاء الشراء بالأمر المباشر إلا في الضرورة القصوى وفقاً للقانون، مع تكليف مديرية الطرق بالإشراف على وحدة الرصف المركزية بالمحافظة.

كما قدم " المحافظ "، الشكر لمساعد وزير الداخلية لأمن كفرالشيخ لإزالة التعديات على بحيرة البرلس وفرض سيادة القانون، لافتاً ان المحافظة مستعدة لتنفيذ الموجة الحادية عشر لإزالة التعديات على أملاك الدولة.

وتابع انه تم تشكيل لجنة عليا لاختيار القيادات الاشرافية برئاسة محافظ كفرالشيخ ويطبق هذا القرار على جميع المديريات الخدمية على مستوى المحافظة لضخ دماء جديدة واختيار القيادات الكفء.

لافتاً انه تم عمل برنامج لتقييم رؤساء المدن والقرى ونواب رؤساء المدن وسكرتيري المدن والقرى، وتشمل معايير التقييم حالة النظافة بـ20 درجة، وتحصيل رسوم النظافة بـ10 درجات، وتحصيل متأخرات رسوم النظافة بـ 5 درجات، وحالة الإشغالات بـ 10 درجات، وحالة الانارة العامة بـ 20 درجة، وحالة المرافق بـ 20 درجة، وحالة الطرق بـ 5 درجات، وحالة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بـ 10 درجات، والانضباط الإداري بـ 10 درجات، والتعامل مع المواطنين بـ 10 درجات، وتضم لجنة التقييم مدير التفتيش المالى والإداري ومدير المتابعة والتنظيم والإدارة ومدير مركز المعلومات، وتقوم اللجنة بزيارة اسبوعياً لكل مركز ومدينة، على أن يكون التقييم أمين وحقيقي، وأن يكون تقدير حافز التميز طبقاً لنتائج التقرير وسيتم مكافأة أحسن مدينة وقرية وأحسن شارع من الأموال التي يتم خصمها من المقصريين.

ودعا محافظ كفرالشيخ، المواطنين للتبرع بقطع أراضي لإقامة مدارس من أجل تحقيق سياسة الدولة في توفير التعليم الجيد للجميع.

وطرح مشروعات النقل الجماعى في مناقصة عامة لتشغيل خطوط للنقل الجماعى.

كما قرر " المحافظ " تشكيل لجنة لإعادة دراسة المخطط التفصيلي لمصيف بلطيم، لمكانة مصيف بلطيم السياحية والجمالية والحضارية، وتشكيل لجنة لحصر الطرق المتهالكة، وربط طرق المحافظة بالشبكة القومية للطرق، وتشكيل لجنة لحصر الأكشاك المخالفة بالمحافظة، وحصر شقق الإيواء والأولى بالرعاية، وسحبها من غير المستحقين ومحاسبة المقصرين.

كلف محافظ كفرالشيخ، رؤساء المراكز والمدن بسرعة تقديم الخدمات للمواطنين وازالة المعوقات واستخراج التراخيص اللازمة لبناء المعاهد الأزهرية.

وافق المجلس التنفيذي على الطلب المقدم من مفوض شركة فودافون ــ مصر للاتصالات بشأن طلب الموافقة علي قبول التبرع التلقائي المقدم من الشركة بمبلغ 210 ألف جنيه لصالح صندوق الخدمات بالمحافظة.

كما وافق المجلس التنفيذي اطلاق اسم الشهيد محمد البيلي عياد علي مدرسة حطيبة الابتدائية وذلك تخليدا لذكراه وتم موافقة مجلس أمناء مدرسة حطيبة الابتدائية علي اطلاق اسم الشهيد محمد البيلي عياد علي المدرسة، بالتنسيق مع وزارة الدفاع.

ووافق المجلس التنفيذي علي تخصيص قطعة أرض مساحتها 3 قراريط ارض فضاء ملك أحد المواطنين تبرع لصالح الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي لإقامة محطة رفع صرف صحي عليها بقرية الشرقاوية ــ مركز بيلا، على أن تتم الموافقة النهائية بعد مخاطبة وزارة الزراعة.

كما وافق المجلس التنفيذي علي تخصيص قطعة ارض مساحتها 400م2 أرض فضاء أحد المواطنين تبرع لصالح الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي لإقامة محطة رفع صرف صحي عليها بعزبة الأرنب التابعة لقرية حاذق ــ مركز بيلا.

وافق المجلس التنفيذي على الغاء قرار المحافظة رقم 777 لسنة2011م الصادر بتخصيص قطعة ارض مساحتها 400م2 ملك الدولة بحي الزهور بمدينة كفرالشيخ لإقامة مؤسسة الوئام لرعاية واستضافة المرأة المطلقة بدون مقابل واعادة هذه المساحة الى ملكية الوحدة المحلية لمركز ومدينة كفرالشيخ لتخصيصها لمشروعات ذات نفع عام لعدم استغلال الارض حتي الان بعد ان قامت المؤسسة بأعمال حفر بعمق 2 متر وبيع الاتربة وترك الموقع مستنقعا للقمامة وعدم جدية الجمعية.

وافق المجلس التنفيذي علي اطلاق اسم الشهيد شرطة شريف عبدة زايد علي مدرسة العاقولة الابتدائية بقرية العاقولة التابعة للوحدة المحلية لقرية بقلولة ــ مركز الرياض تخليداً لذكراه.

كما وافق المجلس التنفيذي علي تخصيص مساحة 700م2 الواقعة بحوض ابو خليفة زمام جمعية ابو مندورــ مركز دسوق تبرع أحد المواطنين وذلك لتوسعة معهد البياض الابتدائي_الاعدادي بنين.

وافق المجلس التنفيذي علي تخصيص مساحة 400م2بجمعية جراجة اصلاح زراعي التابعة لقرية اسحاقة مركز كفر الشيخ تبرع أحد المواطنين وذلك لإقامة محطة صرف صحي عليها.

ووافق المجلس التنفيذي علي تخصيص مساحة 180م2 أملاك دولة علي ترعة قلين الملغاة بقرية البكاتوش وذلك لإقامة وحدة اطفاء عليها.

كما وافق المجلس التنفيذي علي تخصيص مساحة 6 قراريط تبرع أحد المواطنين لإقامة وحدة طب الاسرة عليها بناحية قرية وحيش التابعة للوحدة المحلية لقرية برمبال مركز مطوبس، على أن تكون الأولوية لبناء مدرسة بالقرية في حال عدم وجود مدرسة.

مكلفاً جميع رؤساء المراكز والمدن بمراجعة جميع قرارات التخصيص الصادرة للوحدات المحلية للعرض على المجلس التنفيذي لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

كما وافق المجلس التنفيذي على طلب تعديل قرار التخصيص رقم 22036 لسنة 2011 الصادر بإقامة عمارات سكنية لصالح صندوق التمويل العقاري لوزارة الإسكان ضمن مشروع المليون وحدة سكنية علي ان يكون إقامة عمارات سكنية لصالح صندوق التمويل العقاري لوزارة الإسكان علي ترعة قلين الملغاة بمركز قلين.

كما وافق المجلس التنفيذي مبدئياً على الطلب المقدم من أهالي قريتي متبول وكفر متبول مركز كفر الشيخ بخصوص انشاء محطة مياه شرب بناحية جمعية كفر متبول علي مساحة (9)قراريط، على أن تكون الموافقة النهائية من وزير الزراعة.

كما وافق المجلس التنفيذي على تحديد أسلوب الانتفاع الامثل لها سواء بالبيع او حق الانتفاع بعد تحديد ثمن الارض طبقا للموقع وتحقيق العائد الامثل للمحافظة، وطرح مساحة حوالي 46 فدان أملاك دولة في مزاد علنيز وهى ولاية المحافظة هي عبارة عن شريط واقع بين البحر والقري وانتهي راي اللجنة الي القيام بتحديد المساحة امام كل قرية علي حده واعداد كراسة شروط وطرح تلك المساحات لأصحاب القري السياحية بالترخيص بحق الانتفاع لتلك المساحات بمزايدة علنية مع ضرورة الالتزام من قبل اصحاب القري السياحية بان تكون الإشغالات لهذه المساحة بسيطة وسهلة الفك والتركيب وصديقة للبيئة مع عدم انشاء اي منشئات ثابتة اطلاقاً، وعلى أصحاب القرى إضافة ممشى " أهل مصر " على نفقتهم الشخصية ضمن المساحة المخصصة في المناقصة العامة وعلى الوحدات المحلية اتخاذ الإجراءات القانونية لإزالة القرى المخالفة والتي تم انشائها بدون تراخيص.

كما ناقش المجلس التنفيذي كتاب الوحدة المحلية لمركز ومدينة كفرالشيخ والمتضمنة ان قانون البناء رقم 119لسنة 2008 قرر في مادته السادسة عشر تقرير مقابل تحسين علي المناطق التي اعتمدت مخططاتها التفصيلية وعلي أن تسري القواعد الخاصة بالقانون رقم 222لسنة 1955 بفرض مقابل التحسين علي العقارات التي يطرأعليها التحسين بسبب المنفعة العامة، وبناءً علي ذلك تم البدء في تحصيل مقابل التحسين المحدد حال التقدم للحصول علي الترخيص.
وتقدمت مديرية الاسكان والمرافق بكفر الشيخ بطلب ترخيص برج سكني بارض المصنع علي مساحة 6000م بارتفاع اثني عشر طابقا لحساب المحافظة الامر الذي يتطلب قيام المحافظة بسداد مقابل التحسين عن ذلك البرج للوحدة طبقا للقواعد، وتطلب الوحدة الموافقة علي إعفاء المحافظة من سداد مقابل التحسين عن ذلك البرج.

كما ناقش المجلس التنفيذي الطلب الخاص بالوحدة المحلية لمركز ومدينة كفرالشيخ بشان عمليات الاحلال والتجديد والطرح لدار مناسبات الخياط بمدينة كفرالشيخ واقامة برج متعدد الطوابق تستخدم أدواره العلوية في الانشطة الادارية التي تتناسب مع المكان مشروع يدر دخل لتوفير مرتبات العاملين به والمساهمة في توفير نفقات صيانة وتشغيل معدات النظافة الخاصة بالمدينة، دون الاخلال بإقامة دار المناسبات علي كامل مسطح الدور الاول علوي بمدخل خاص بها وعلي احدث طراز ومكيفة ترتقي الي مستوي اعلي بكثير من الدار السابقة تليق بأهالي مدينة كفرالشيخ.

كما وافق المجلس التنفيذى الطلب المقدم من مفوض شركة فودافون ــ مصر للاتصالات بشان طلب الموافقة علي قبول التبرع التلقائي المقدم من الشركة بمبلغ 140الف جنيه لصالح صندوق الخدمات بالمحافظة.

ووافق المجلس التنفيذي على تخصيص مساحة 2368م2 ملك التربية والتعليم والمقام عليها مخازن الكتب والصادر لها قرار ازالة رقم 125 في 28/ 7/ 2015 وذلك لإنشاء مدرسة رسمية للغات عليها والواقعة بمنطقة كفر الشيخ خلف معهد الخدمة مقابل الادارة الزراعية وفقا لمحضر المعاينة في 14/7/2016.

كما وافق المجلس التنفيذي على اصدار قرار من المحافظ، بسريان قانون النظافة علي قري مركز كفرالشيخ والنظر في رسوم النظافة المفروضة، على ان تكون رسوم النظافة 5 جنيهات بالمدن و3 جنيهات بالقري وتوابعها ويعرض هذا القرار على مجلس الوزراء لإبداء الموافقة من عدمه، مع إعادة حصر المحلات بالمدن والقرى لإعادة عرضها على المجلس بعد 3 أشهر.

كما وافق المجلس التنفيذي على تحصيل 300 جنيه سنوياً من مركبات التوك توك مقابل حصولها على خطوط السير من الوحدات المحلية والمقترحة 322 موزعة كالآتي (كفر الشيخ 20 – دسوق 56 – فوه 17 – مطوبس 7 – قلين 16 – سيدى سالم 31 – الرياض 38 – بيلا 35 – الحامول 87 – بلطيم 3 – برج البرلس 4- سيدى غازي 8 ) بتعريفة أجور تتراوح ما بين 2جنيه الى 30 جنيه حسب المسافة، كما سيتم انشاء ملف بالوحدة المحلية المختصة لكل مركبة يحوى رخصة التسيير أو سند الملكية موضحا به رقمي الموتور والشاسيه وصورة الرقم القومي وبيانات خط السير وتعريفة الركوب واعطاء رقم محلي لكل مركبة ( بخلاف رقم اللوحات المعدنية المنصرفة من المرور ) مع طبع بادج ( استيكر ) بالرقم وخط السير وتعريفة الركوب وتعليقه عليها، اضطلاع ادارة وأقسام المرور بضبط المركبات الغير مرخصة ونشر الوعى المرورى في أوساط قائديها لحثهم على استخراج التراخيص ( تسيير قيادة ).
على أن يتم حصر وترقيم التكاتك وتميزها بلون معين لكل مركز مع فرض غرامة قدرها 200 جنيه ووقف اسبوع في حال المخالفة لخط السير أول مرة وغرامة قدرها 500 جنيه مع وقف شهر ثانى مرة وغرامة قدرها 1000 جنيه في المرة الثالثة مع مصادرة التوك توك في حال مخالفة خط السير والسير بدون ترخيص.
حيث أن مركبات التوك توك المرخصة بلغت 20717 مركبة والغير مرخصة بلغت 18367 مركبة بإجمالى 39507 مركبة توك توك على مستوى المحافظة.
وذلك في اطار توجيهات الدولة للحد من ظاهرة تسيير مركبات التوك توك بدون تراخيص وعدم حمل لوحات معدنية من خلال التنسيق بين الاجهزة المعنية ( المحافظات – أجهزة وزارة الداخلية ) وذلك بنشر التوعية في أوساط قائديها لحثهم على استخراج التراخيص ( تسيير – قيادة ) وضبط المخالفين واتخاذ الاجراءات القانونية قبلهم، وكذا تسجيل اجراءات تراخيصها وتحديد خطوط سير لها بعيدا من المناطق الحضرية والطرق الرئيسية والسريعة.

كما وافق المجلس التنفيذي على تخصيص مساحة 15 قيراط الواقعة بحوض الدجاجة بناحية قرية الحمراء ــ مركز كفرالشيخ تبرع أحد المواطنين وذلك لإقامة مركز شباب عليها.

ناقش المجلس التنفيذى كتاب رئاسة مجلس الوزراء الامانة العامة ( شئون المجالس واللجان ) الى جميع المحافظين متضمن بيانا بالقرارات الصادرة عن اجتماع مجلس المحافظين رقم (1) المنعقد برئاسة السيد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء بتاريخ 15/9/2018، بإعادة الشئ لأصله – على الشركات المنفذة للمشرعات بالمحافظة القيام بإعادة الشئ لأصله في حدود ما تم تنفيذه فقط، وعدم التصديق على انشاء مخابز جديدة الا فى الحالات الآتية : المناطق العمرانية الجديدة التى لا توجد بها مخابز بلدية قائمه تفى بحاجة السكان، والمناطق التى تحتاج لوجود مخبز بها لان متوسط استهلاك الفرد من الخبز فى هذه المناطق يقل عن 3 رغيف يومياً، وتقرير وزارة الموارد المائية والرى بشأن حماية نهر النيل وازالة التعديات الواقعة على النهر والمجاري المائية ( الترع والمصارف ) اتخاذ اللازم نحو الآتي :- بناء هيكل من (3) حوائط فى اماكن محدده على جانبى الترع والمصارف والمجارى المائية وذلك لتجميع القمامة بها وتجنب القائها بالمجارى المائية ( الترع والمصارف )، ومصادرة السيارات والمعدات التى تقوم بالقاء المخلفات الصلبة والقمامة بالترع والمصارف والمجارى المائية، وعلى رؤساء الوحدات المحلية والمراكز والمدن بالمرور والمتابعة اليومية على الترع والمصارف والمجارى المائية والتأكد من عدم القاء المخلفات الصلبة والقمامة بها واعطاء أولويه قصوى لنظافتها وتطهيرها ورفع درجة جودة المياه بها وموافاة المحافظة بتقرير دورى فى هذا الشأن، وتفويض من وزير الموارد المائية والرى لمحافظ كفرالشيخ لازالة التعديات على المجارى المائية ونهر النيل لتوفير المعدات اللازمة لازالة تلك التعديات والعمل عدم عودة التعديات مره أخرى.
وفى برامج الحماية الاجتماعية والتشغيل، يتم الاشراف على عمل لجان المساءلة المجتمعية تحت اشراف رؤساء المجالس المحلية.
وفى برنامج الصرف الصحى للمناطق الريفية بالمشاركة المجتمعية، يتم تكليف مسئول بالمحافظة عن برنامج الصرف الصحى للمناطق الريفية بالمشاركة المجتمعية.
وفى القضية السكانية وما تمثله من تحدى للنمو الاقتصادى، يعقد اجتماع دورى كل شهر برئاسة سكرتير عام المحافظة مع المديريات المعنية بتنفيذ الخطة السكانية لمتابعة ما تحقق ورفع تقرير لمحافظ كفرالشيخ، مع اتاحة شاشات العرض العملاقة والسعة السكانية بمكان بارز بالمحافظة لعرض المؤشرات السكانية والمواد الاعلامية الترويجية للتوعية بأهمية تنظيم الاسرة وخطورة المشكله السكانية.